البنوك الإسلامية في تركيا

  • 15 June 2020
  • Turkey

بعدما أصبحت تركيا عاصمة الاستثمار الخاصة بالشرق الأوسط أصبحت الحاجة ملحة لافتتاح بعض البنوك الإسلامية التي تخدم خاصة معاملات المستثمرين العرب الذين يحرصون على تسيير معاملاتهم وفقًا لمبادئ الإسلام الحنيف، ويبدو أن الأمر ليس خاصًا بفئة التجار والمستثمرين فقط بل هناك الكثير من الطلاب أيضًا يحاولون الحرص على فتح حساب في بنك يتعامل وفق المبادئ الإسلامية

 

# بنك كويت ترك :

تأسس البنك الكويتي التركي في تركيا عام 1989 وهو ثالث بنك اسلامي من حيث تاريخ تأسس البنوك الاسلامية في الجمهورية التركية .

يركز البنك خدماته بشكل اساسي على تمويل وخدمة مؤسسات قطاع التجزئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طريق شبكة فروعه المصرفية والتي بلغت نحو 341 فرعا مصرفيا , وفي شهر مايو 2006 بدأ المصرف بتقديم خدماته تحت اسم البنك الكويتي التركي .

هيكل المساهمة في البنك يتكون من 62.2% ملكية بيت التمويل الكويتي و 18.7% ملكية هيئة الاوقاف التركية و 9% البنك الاسلامي للتنمية و 9% منظمة الضمان الاجتماعي الكويتي و 1.04% مساهمين اخرين .

ومن اهم قيم المصرف هي الخدمات المصرفية الصحيحة والسليمة والعدالة والمساواة والاحترافية وروح الفريق والحداثة والامان ,

يقدم المصرف خدماته البنكية الالكترونية على شبكة الانترنت والخدمات المصرفية عن طريق الهواتف الذكية ومراكز الاتصال , وتجدر الاشارة الى ان البنك الكويتي التركي للمساهمة قد اعتمد على اشراطية خمسية للاعوام  2013 - 2018  بهدف النمو داخل الجمهورية التركية بالاضافة الى الانتشار الخارجي , اذ قام البنك سابقا لانشاء فرع تابع له في مملكة البحرين وفرع اخر في دولة الامارات العربية المتحدة في مدينة دبي , كما حصل مؤخرا على رخصة مبدئية لمزاولة اعماله في قطر , ويتطلع البنك لتأسيس بنك اخر تابع له في الجمهورية الالمانية الاتحادية خلال الفترة القادمة .

 

الخدمات التي يقدمها البنك للأجانب المقمين في تركيا
ـ إمكانية فتح حساب جاري أو حساب إدخار أو حساب وديعة.
ـ إماكنية إيداع الذهب أو الأموال والاستفادة منها شهريا ً حسب مبادئ تعامل الدين الإسلامي وهذا مايُدعى بحساب الوديعة.
ـ إماكنية الحصول على بطاقة ائتمان شرائية بكل سهولة.
ـ خدمة تحويل النقود بسهولة عن طريق خدمة ويسترن يونيون أو بشكل مباشر إذا كانت هناك أفرع للبنك في الدولة المُراد تحويل النقود لها.
ـ خدمة توفير المسكن وبيعه على شكل تقسيط تُحدد قيمته حسب اتفاق الطرفين.
ـ توفير القرض الإسلامي الفردي والتجاري والشروط لذلك القروض هي نفس شروط بنك البركة ترك حيث يطلب البنك نسخة عن عقد العمل وإقامة العمل والتأمين الصحي لإعطاء القرض الفردي، بينما يطلب وثيقة السجل التجاري وإقامة العمل أو الاستثمار وتقرير إيجاز قصير عن رأس مال الشركة لتقديم القرض التجاري.
ويمكن فتح الحساب الفردي بكل سهولة في حال توفرت الوثائق التالية:
ـ إقامة عمل أو تعليم أو سياحة تحتوي على رقم ضريبي.
ـ نسخة عن جواز السفر ويُطلب إبراز النسخة الأصلية للجواز في المعاملة.
ـ عنوان الإقامة.
في حال كانت الأوراق سليمة يُقبل التسجيل ويتم فتح حساب وتصدر بطاقة الحساب إما في لحظة التسجيل أو بعد التسجيل بيوم أو يومين، وبعد خروج البطاقة يمكن استخراج كلمة السر الخاصة بها من خلال الاتصال على الرقم 4440123 واختيار اللغة العربية والاستمرار في إعطاء المطلوب للموظف وبعدها سيعطيك فرصة تحديد كلمة السر.
ـ بخصوص الحساب التجاري: تُطلب من أجله الوثائق التالية:
ـ جواز سفر مالك الشركة.
ـ إقامته في تركيا.
ـ وثيقة السجل التجاري الخاصة بالشركة.
ـ تقرير موجز حول رأس مال الشركة.
مميزات الحساب التجاري أوسع وأفضل من الحساب الفردي وتتحدد حسب تعليمات البنك ويمكن أن تتغير من يوم لأخر، أما بخصوص إجراءات كلمة السر الخاصة بالبطاقة فهي نفسها المتبعة في البطاقة الفردية.

Leave a message