هل يحق للفلسطينيين شراء عقار في تركيا؟

  • 21 August 2019
  • تركيا

يحق للفلسطيني حامل وثيقة السفر  المصرية أو اللبنانية أو الاردنية أو العراقية أن يتملك في تركيا :

نعم الآن يحق لكل فلسطيني التملك في تركيا :
وقد شمل هذا القرار الفلسطينيين من حملة الوثائق الصادرة من عدة دول عربية، حيث أصبح بإمكانهم شراء عقارات في تركيا، بعد أن كان القرار السابق الصادر في العام 2012 يقتصر على السماح بذلك للفلسطينيين من حملة جواز السفر الفلسطيني (جواز السلطة الفلسطينية)، وكذلك الأمر للفلسطيني الذي يحمل الجواز الأردني، حيث يعامل معاملة المواطن الأردني تماماً، ويحق له التملك في تركيا.

كما يحق للفلسطينيين شراء عقارات في تركيا من دون تحديد عدد العقارات التي يمكن أن يمتلكها المستثمر الفلسطيني، حيث يحق للفلسطينيين تملك كافة أنواع العقارات في تركيا بما فيها: الشقق، والفلل، المحلات التجارية، والمكاتب التجارية، والمخازن، والفنادق، والعمارات والمباني، كما يحق للفلسطيني شراء الأراضي في تركيا على ألا تتجاوز مساحتها 30 هكتاراً، ويمكن للمستثمر أن يجد فرصاً ممتازة لتملك الأراضي بأنواعها كالمزارع، والأراضي الاستثمارية.

المستندات القانونية التي يجب تجهيزها لإتمام عمليات التملك للفلسطينيين في تركيا
يحتاج المستثمر الفلسطيني إلى تقديم المستندات التالية لإتمام معاملة تملك العقارات في تركيا:

استخراج رقم ضريبي.
ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية.
تصديق جواز السفر المترجم لدى كاتب العدل (النوتر) أو من خلال السفارات والممثليات التركية في الخارج.
صورتين شخصيتين.
دفع رسوم العقار حوالي 4% من قيمة العقار.
كما يحتاج الفلسطيني عند تقديم طلب الشراء، إلى موافقة وزارة الداخلية بحسب القانون التركي، وتجري معاملات نقل الملكية بشكل طبيعي ضمن دائرة الضريبة للفلسطينيين الحاملين لجواز السفر الفلسطيني (جواز السلطة الفلسطينية)، وكذلك الأمر للفلسطيني الذي يحمل الجواز الأردني، حيث يعامل معاملة المواطن الأردني تماماً، ويحق له التملك في تركيا.
وقد صدر قرار تركي جديد بشأن تعديل شروط تملك الفلسطينيين في تركيا، وبحسب ما صدر عن مديرية الطابو، فإن القرار المذكور قد دخل حيز التنفيذ بالفعل في السادس من مارس/ آذار 2019، وينص على السماح بتمليك الفلسطينيين للعقارات في تركيا من أصحاب الوثائق اللبنانية والمصرية والعراقية. واشترطت لقبول هذه المعاملة أن يكون حامل الوثيقة الفلسطينية قد حصل على إقامة من دائرة الهجرة.

هذا ويمكن للفلسطيني توكيل شخص آخر لإتمام عملية تملك العقار في تركيا وفي هذه الحالة يلزم القيام بالتوكيل لدى كاتب العدل (النوتر)، أو من خلال الممثليات التركية في الخارج.

 

إترك رسالة