• ٢٧ أيار ٢٠٢١
  • أول نشر (لم يحدد)
  • تركيا
  • 631
كل ما تود معرفته عن شراء العقارات بالتقسيط في تركيا

أضحى شراء العقارات بالتقسيط في تركيا خيارا جيدا للكثير من المستثمرين إذ يمتلك الشخص العقار بعقد بيع يسمى عقد مؤجل و ذلك بعد تسديد الدفعة الأولى من المبلغ فقط, كما لم يحدد القانون أي تاريخ لإنهاء الدفعات و لا حتى قيمة محددة بل يكفي الالتزام بالعقد المتفق بين المشتري و شركة الإنشاء و لذلك توجه الكثير من المستثمرين للاستفادة من عروض التقسيط. 

·        خطوات شراء العقارات بالتقسيط :

بعد التواصل مع شركة تركي دار العقارية و القيام بالجولة الميدانية على العقارات المتاحة و تحديد العقار المراد شراؤه و أيضا الاتفاق على السعر, يتم دفع مبلغ أولي رمزي - و ليس دفعة أولى – و ذلك لحجز العقار و تثبيت السعر. 

بعد ذلك يتم تحديد موعد لتوقيع العقد , و بناء على هذا الموعد يتم تحديد سعر العقار وقيمة الدفعات والمدة الزمنية، حيث يلتزم المشتري بسداد الدفعات المترتبة عليه في مواعيدها المحددة وبالقيم المتفق عليها، كذلك شركة الإنشاء  تقدم عدة التزامات وخاصة إن كان العقار قيد البناء، فإنها تلتزم بتسليم العقار جاهزاً في الموعد المحدد و بالمواصفات المتفق عليها.

يمنح المشتري فترة تتراوح بين 7 - 15 يوم لتسديد الدفعة الأولى من الأقساط , و عند إنهاء الأقساط و دفع ثمن العقار بالكامل يتم نقل الملكية من شركة الإنشاء إلى المشتري. 

·        شراء عقارات بالتقسيط في تركيا عن طريق قرض بنكي: 

إن الطريقة الآنفة ذكرها – التواصل مع شركة الإنشاء مباشرة – هي الطريقة التقليدية فهناك طريقة أخرى لشراء عقار بالتقسيط و هي الاستفادة من قرض بنكي لشراء العقار حيث يقوم البنك بشراء العقار ثم بيعه مرة أخرى للمشتري و ذلك بوضع رهن على عقد البيع و يتم إلغاء الرهن عند دفع كامل المبلغ. 

و لكن في هذه الحالة, تتشرط بعض البنوك دفع بين 30 – 40% من قيمة العقار كدفعة أولى , و الأقساط الشهرية تكون أقل من أقساط شركة الإنشاء غالبا و لكن يصبح السعر الحقيقي للعقار أغلى من سعره الأصلي. 

·        معلومات هامة يجب معرفتها عند شراء عقار بالتقسيط: 

1.     غالبا توفر شركات الإنشاء في تركيا خيارات الشراء بالتقسيط للعقارات التي لازالت قيد البناء و خاصة في المراحل الأولية و ذلك للاستفادة من الأقساط الأولية في تمويل إنشاء البناء. 

2.     يكون السعر الأولي للعقار أخفض بحوالي 20 – 40% من سعره بعد إتمام الأقساط كافة و ذلك لأن سعر العقار يرتفع كلما اقترب موعد تسليمه. 

3.     يتم تحديد الدفعة الأولى بين الشركة الإنشائية و المشتري و لكن غالبا تكون 35% و بطبيعة الحال كلما زادت الدفعة الأولى كلما قلت قيمة العقار الإجمالية. 

4.     بالنسبة للحصول على الجنسية التركية بشراء عقار بالتقسيط: فقد كانت غير مسموح بها و لكن بعد التعديل الذي أجرته الحكومة التركية على قانون منح الجنسية التركية بامتلاك عقار أصبح بإمكان المشتري بالتقسيط الحصول على الجنسية التركية بشرط أن تكون الدفعة الأولى 250 الف دولار أمريكي أو ما يعادلها و يستفيد المستثمرون غالبا من هذا القرار و خاصة في شراء الفنادق أو القصور. 



التعليقات

    • الأن
المقال التالي