البدل الرائج للعقار .. ما هو ؟ و كيف يتم حسابه؟

بحسب قانون تقييم الممتلكات غير المنقولة للخزينة وضريبة القيمة المُضافة ذات الرقم 4706 للعام 2001  في القانون التركي فان البدل الرائج للعقار هو القيمة الرائجة للممتلكات غير المنقولة في العقارات حيث أن هذه القيمة تتغير كل عام بحسب سوق الطلب و العرض. 

يتم تقدير قيمة البدل الرائج للعقار عن طريق لجنة تابعة لرئاسة الولاية وذلك بعد إصدار قرار تقييم ومن ثمّ إرساله إلى الولايات و المحافظات من قبل الوزارة الماليّة. 

يعتمد سعر العقار في تركيا على قيمة البدل الرائج بشكل رئيسي حيث أنه لا يجب أن يتكون قيمة العقار أقل من قيمة بدله الرائج. 

كيف يتم حساب قيمة البدل الرائج للعقار في تركيا؟

يكون ذلك بالاعتماد على عاملين أساسيين و هما:

·        القيمة السوقية الحالية: و هي قيمة العقار في الوقت الحالي حيث يؤثر في هذه القيمة موقع العقار , ميزاته , الخدمات من مواصلات و مرافق عامة , إطلالته. 

·        القيمة المستندة إلى الضريبة العقارية: و هي القيمة الأصغرية للعقار حيث تكون أقل من قيمة العقار السوقية و يتم حساب الضريبة العقارية بالاعتماد على هذه القيمة.

يتم حساب قيمة البدل الرائج للعقار بعد حفظ معلومات العقار بالإضافة إلى ثلاثة عقارات أخرى بنفس المواصفات و في نفس الحي شرط أن تكون معلومة البدل الرائج و ذلك كي يكون الحساب عادلا. 

بعد ذلك يتم حساب قيمة البدل الرائج للمتر الواحد في نفس الحي , ذلك بأن نقوم بجمع قيم البدلات الرائجة للعقارات الثلاث و تقسيم المجموع على مجموع مساحات العقارات. هكذا يتم حساب القيمة التقريبية للبدل الرائج للمتر الواحد في الحي .

بعد حساب قيمة البدل الرائج للمتر الواحد نحسب جداء ضرب النتيجة بمساحة العقار المطلوب حساب قيمة البدل الرائج له.


الوسوم



التعليقات

    • الأن