المباني المقاومة للزلازل في تركيا

المباني المقاومة للزلازل في تركيا

المباني التي تتحمل أقصى الهزات والارتجاجات يتم التأكد فيها من ملاءمة مواد البناء والأبواب والنوافذ لتقي من الكوارث بحيث تصف بشكل يسهم في تخفيف آثار الهزات على سكان البناء عند حدوث زلزال ما يتم تنفيذ الأبنية اثناء مرحلة التأسيس بالمعايير التي تؤمن حماية الجدران من التصدع أو التهدم، وغير ذلك من التفاصيل والجزئيات التي تحسن من نسبة سلامة الأبنية تجاه الكوارث والافات الطبيعية، وبالأخص منها الزلازل

لذا كان واجباً على الحكومة التركية والقائمين على المشاريع الإنشائية زيادة الجهود الرامية لبناء الأبنية المقاومة للزلازل.

لنتعرف في هذا المقال عن الزلازل والمباني الزلزالية وبعض التجارب الزلزالية السابقة في تركيا وماهي خطط الحكومة التركية لمقاومة الزلازل؟ وما هو تقييم التنفيذ؟

الزلزال:
الزلزال أو الهزة الأرضية هو ظاهرة طبيعية تتشكل بسبب اهتزاز أو بسبب سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض وتحدث في وقت لايتعدى ثواني معدودة، والتي تنتج عن حركة الصفائح التكتونية في القشرة الأرضية، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية، وهذا يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية. وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

المباني المقاومة للزلازل:
يقصد بالأبنية أو المنشآت المقاومة للزلازل تلك الأبنية التي يراعى في تصميمها الإنشائي العناصر المقاومة للهزات الأرضية والزلازل وذلك تبعاً لخطورة المنطقة الزلزالية حسب الموقع الجغرافي للبناء، بحيث يكون الهدف من تصميم المنشآت المقاومة للزلازل أو المنشآت الزلزالية هو حماية المباني بدرجات متفاوتة من الهزات الأرضية، في الوقت الذي لا يمكن لأي منشأة أن تكون فيه مُحصّنة بالقدر الكافي من الأضرار التي قد تخلفها الهزات الأرضية، فإن الهدف من الأبنية المقاومة للزلازل يكمن بتشييد منشآت تبلي بلاءً أفضل من نظيراتها التقليدية أثناء النشاط الزلزالي، لذلك تكون الغاية المرجوة من المنشآت المقاومة للزلازل الصمود أمام أكبر زلزال يُحتمل حدوثه في موقعها الجغرافي. هذا يعني ضرورة التقليل من الخسائر في الأرواح عن طريق منع انهيار المباني بسبب الزلازل النادرة في حين يجب أن يكون فقدان الأداء الوظيفي محدودًا في المناطق الأكثر تكرارا للزلازل.

كما يتم التأكد من مطابقة كافة مكونات البناء الإنشائية وغير الإنشائية للمتطلبات الزلزالية حتى الأبواب والنوافذ لتكون مقاومة لمثل هذه الكوارث الطبيعية. بالإضافة للأخذ بعين الاعتبار كافة المعايير التي من شأنها زيادة أمان المبنى ومقاومته للهزات المختلفة.

ما هي العوامل التي يتم أخذها عند تصميم مبنى مقاوم للزلازل:

  • التصميم الأفقي للمبنى:
    هو تحقيق دراسة إتزانه الداخلي والخارجي تحت تأثير قوى الزلزال.
  • الاتزان الداخلي للمبنى:
    هو تحقيق كفاية المقاومة الداخلية للقطعات الخرسانية لمنشأ للقوى الداخلية من عزم الانحناء وقوى قص وقوى عمودية.
  • الاتزان الخارجي للمبنى:
    هو تحقيق إتزان المبنى تحت تأثير عزم الالتواء وعزم انقلاب وكذلك تأثير التغير في إجهاد تحول التربة.
  • التصميم الرأسي للمنشأ:
    هو تصميم المنشأ ليقاوم الأحمال الميتة من وزن البلاطة الخرسانية والأعمدة ووزن الأرضيات والحوائط، وليقاوم الأحمال الحية من اوزان الأثاث والمفروشات واوزان المستخدمين لهذا المبنى.
  • شروط التصميم المعماري لمقاومة الزلازل:
    يجب أن يختار شكل المبنى في المسقط الأفقي بحيث يكون متناظر ويجب أن يتفادى الأشكال الزاوية وفي حالة وجود مبنى بشكل غير منتظم فيجب تقسيم المبنى بعمل فواصل الزلزال حيث أنه منع بعد الزلازل المتكررة استخدام قطع الاراضي المثلثة أو متوازي الاضلاع وذلك لما تشكله من فرصة لتمركز إجهدات الزلازل في الأجزاء الضعيفة منها وكذلك لتولد إجهدات عزوم التواء شديدة بها نتيجة الزلزال.

مواصفات المباني المقاومة للزلازل في تركيا :

  •  أن يكون المبنى مصمم بشكل يحافظ على توازنه من الداخل والخارج ويعتمد ذلك على التخطيط الأفقي للعمران من أجل تحقيق هذا الهدف.
  • اختيار التربة وفقاً لتقرير دراسة تبين مدى أهليتها من عدمه ويقترح إيجاد حلول لمشاكل البناء على التربة، وفي هذا الإطار يجب أن يكون نوع التربة صلباً وتستبعد التربة الهشة والرملية حيث تساهم متانة الأرض بشكل واضح في الحد من ارتجاج البناء اثناء حدوث الزلازل.
  • تمتاز المباني المقاومة للزلازل بأنها وجدة متماسكة لا تتفكك بالزلازل ويعود ذلك قوة مفاصل البناء وقدرتها على امتصاص الضغط الزلزالي الأمر الذي أدى في نهاية الأمر لتخفيف أضرار الصدمات الزلزالية.

المصدر:https://www.aa.com.tr/tr/gundem/yonetmeliklere-uygun-insa-edilmis-bina-depreme-dayanikli-oluyor/2829824


الوسوم



التعليقات

    • الأن
مقالات ذات صلة
أحدث العقارات