قرار جمهوري جديد بتعديل شروط منح الجنسية التركية 2024

تعديل شروط الحصول على الجنسية التركية 

أصدر الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" بتاريخ 12/12/2023 قراراً جمهورياً نص على تعديلات بخصوص منح الجنسية التركية عبر التملك العقاري للأجانب.

تعديل قانون الجنسية التركية عبر التملك العقاري 2024:

نص القرار الجمهوري على استثناء نوعين من العقارات من منح الجنسية التركية عبر التملك العقاري بعد أن كانت في السابق مشمولة ومطابقة لشروط الجنسية، كما حدد القرار الجمهوري سعر العقار الذي يجعل منه ملائماً لطلب الحصول على الجنسية التركية:

1-تأكيد القيمة الاستثمارية للعقار الذي يمنح الجنسية التركية:

أكد القرار الجمهوري على أن قيمة العقار الذي يمنح الجنسية التركية يجب ألا تقل عن 400 ألف دولار أميركي.

2-إلغاء منح الأراضي الزراعية الجنسية التركية:

استثنى التعديل الجديد الأراضي الزراعية من شروط منح الجنسية التركية، بمعنى أنها لم تعد صالحة لشروط التجنيس بالرغم من كون الأراضي الزراعية بحد ذاتها نوع من أنواع العقارات التركية.

3-إلغاء منح العقارات المتعثرة قيد الإنشاء الجنسية التركية:

تعرضت بعض المشاريع العقارية لتعثر وتوقف البناء وتأخره عن الفترة القانونية الممنوحة للبناء في تركيا وهي 5 سنوات، وعليه فإن أي عقار متعثر بنائه لمدة طويلة لا يمكنه استخراج تقرير التقييم العقاري له وبالتالي لا يمكن صدور طابو عقاري ما يجعله غير مطابق لشروط منح الجنسية التركية وفقاً للقرار الجمهوري الجديد.

أنواع العقارات التركية التي تمنح الجنسية التركية عبر التملك:

بالمقابل فإن هناك مجموعة واسعة من العقارات التي تمكن أصحابها الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري للعام 2024 وهذه العقارات هي:

  • العقارات السكنية:
    تشمل الشقق بأنواعها العادية والدوبلكس والتريبلكس واللوفت والبنتهاوس بالإضافة إلى الفلل سواءً كانت هذه العقارات جاهزة أو قيد الإنشاء بشرط أن تكون حاصلة على أي نوع من أنواع الطابو العقاري (تام أو ارتفاق) بمعنى أن أعمال البناء تسير لما هو ممنهج وفق متابعة من بلدية المنطقة ومديرية الطابو.
  • العقارات التجارية:يقصد بها المكاتب والمحلات وكل عقار تمارس به أعمال التجار ويمكن أن يكون العقار جاهزاً أو قيد الإنشاء بالشروط المذكورة أعلاه.
  • العقارات السياحية:
    مثل الفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات والمطاعم والمقاهي.
  • الأراضي الإعمارية:بالرغم من استثناء الأراضي الزراعية من منح الجنسية التركية في التعديل الأخير الصادر يوم أمس إلا أن الأراضي الإعمارية مازالت تمنح مشتريها الجنسية التركية بشرط أن تكون حاصلة على ترخيص بناء في تركيا.

مميزات الجنسية التركية عبر التملك العقاري 2024:

  • إن الحصول على الجنسية التركية عبر التملك يشكل أقل قيمة استثمارية ففي الوقت الذي يمنح عقار بسعر 400 ألف دولار فإن الاستثمارات الأخرى التي تمنح الجنسية لا تقل قيمتها عن 500 ألف دولار
  • شراء عقار في تركيا للحصول على الجنسية التركية يمكن أن يحقق ثلاث أهداف السكن في تركيا، الاستثمار العقاري في تركيا، الحصول على الجنسية التركية
  • إن الاستثمار في العقار الذي يمنح الجنسية التركية أثناء فترة طلبها أو بعد الحصول عليها هو أمر مشروع يستثنى فقط حق البيع لما بعد ثلاث سنوات
  • يستطيع صاحب العقار الاستثمار في عقاره عبر التأجير والحصول على عائدات إيجارية طيلة الفترة القانونية للاحتفاظ به
  • لا يلزم القانون التركي صاحب العقار على بيع عقاره بعد مضي ال
  • فترة القانونية بل يمكنه الاحتفاظ به أو بيعه متى شاء.
  • الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري ممكن من خلال شراء عقار واحد أو عدة عقارات في مدينة واحدة أو عدة مدن في تركيا مجموع قيمها لا يقل عن 400 ألف دولار.
  • الحصول على الجنسية التركية لا يشترط الاستثمار العقاري بل يمكن السكن فيه من قبل صاحبه أو أقربائه أو حتى أصدقائه.
  • الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري لا يجعلك مواطناً تركياً فحسب بل مالكاً لإحدى العقارات التركية بمختلف أنواعها باستثناء الغير مطابقة لشروط الجنسية التركية.

المصدر: مديرية الطابو والمسح العقاري 

وتقوم شركة تركي دار العقارية في انطاليا بجولات عقارية لمساعدة عملاءها في اختيار العقار المناسب كما وتقدم لهم التسهيلات الخدمية في مدينة انطاليا وتسير لهم المعاملات القانونية بمهنية وحرفية تامة. وتوجه تركي دار العقارية في مدينة انطاليا المستثمر أو المشتري لاختيار العقار المناسب.  وذلك ضمن الشروط والرغبات التي يفضلها العميل.

الوسوم



التعليقات

    • الأن
مقالات ذات صلة
المقال التالي