• ٠٧ حزيران ٢٠٢١
  • أول نشر (لم يحدد)
  • تركيا
  • 1295
كيفية التقديم على الجنسية التركية بالاستثمار العقاري

يمر ملف التجنيس في تركيا بعدة مراحل بدءا من تسليم الملف و انتهاء بإجراءات بسيطة للحصول على الهوية, فما هي هذه المراحل:

نبدأ بأول خطوة و هي شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي بشرط أن يكون البائع مواطن تركي هنا يجب التنويه أنه عند تحويل المبلغ عن طريق البنك يجب ذكر سبب شراء (تم شراء هذا العقار من أجل الحصول على الجنسية التركية) كما يجب المحافظة على إيصال الدفع و أن يكون الإيصال ممهورا بختم حي من بنك المشتري , عندا سيتم احتساب  قيمة الشراء المسجلة في الطابو وفقا لسعر الليرة التركية في البنك المركزي يوم الحصول على الطابو .

بعدها يجب إصدار التثمين العقاري و الذي يصدر من قبل لجنة مختصة يتم تعيينها من قبل الحكومة التركية , بحيث يجب أن لا يتجاوز السعر المذكور في التقييم سعر العقار , إذ لابد أن تكون نتيجة تثمين العقار قيمته 250.000 دولار أمريكي فما فوق , و بذلك يتم تسجيل العقار في الطابو , عندها يتم الحجز على العقار لمدة ثلاث سنوات , وذلك لعدم بيعه ومن أجل الحصول على الجنسية التركية حسب قانون منح الجنسية للمستثمرين الأجانب في تركيا. 

هنا يصدر طابو أنقرة مستند يؤكد على استحقاق مشتري العقار للجنسية التركية و يتم إرسال هذا المستند إلى عنوان البريد الالكتروني لمشتري العقار . 

يقوم مالك العقار على التقديم للحصول على إقامة  إقامة استثمارية من قبل دائرة الهجرة كما يجب الذهاب إلى وزارة البيئة و العمران لاعتماد الطلب. بعد الحصول على الاعتماد وتجهيز الأوراق المطلوبة ضمن ملف يتم تقديمه لغرفة التجارة –  قسم المستثمرين الأجانب – باليد حصرا أو عن طريق محامي, في اليوم التالي يتم التقديم على غرفة التجارة للحصول على الجنسية التركية للمستثمر. 

عند صدور الجنسية يذهب المستثمر و عائلته الى دائرة النفوس العامة أو الأمنيات و يأخذ دور ضمن قائمة التسجيل , هنا يجب أن يجلب المستثمر معه المستندات التالية :

1- صورة عن سند ملكية العقار في تركيا 

2- ترجمة جواز سفر مالك العقار إلى اللغة التركية وجواز سفر الزوجة والأبناء تحت سن 18 سنة ، ويتوجب تصديق النسخ المترجمة من قبل كاتب عدل ( النوتر )

3- صورة عقد زواج.

4- شهادة ميلا لكل أفراد العائلة .

5- وثيقة لاحكم عليه لمالك العقار وزوجته ، يتم استخراجها من تركيا .

6- وثيقة بيان عائلي أو دفتر عائلة.

7- أربع صور شخصية حديثة لكل أفراد العائلة

مع الأخذ بعين الاعتبار أن كل  المستندات الصادرة من خارج تركيا يجب أن تصدق من وزارة الخارجية في البلد الصادرة منه ، بالإضافة لتصديقها من السفار أو القنصلية التركية في ذلك الوطن الأم.

إذا تعذر التصديق من السفارة التركية في البلد المصدر للوثيقة، فيجب تصديقها من سفارة هذا البلد في تركيا, وتصديقها من الوالي بعد ترجمتها وتصديقها من كاتب العدل (النوتر) .



التعليقات