الضرائب العقارية في تركيا _معلومات شاملة 2024

ماهي ضرائب العقار في تركيا ؟

تَفرض كثيرٌ من دول العالم ضرائب باهظة على الملكية الخاصة، لكن ضرائب العقار في تركيا تُعدُّ معقولة مقارنةً بغيرها من الدول...
حيث تخضع للنظام الضريبي في البلاد، وتُطبَّق على حدّ سواء بين المواطنين والمستثمرين الدوليين؛ مما يشجّع الأجانب على الاستثمار العقاري في تركيا.

تعريف الضريبة العقارية

ضريبة العقارات في تركيا هي مبلغ عيني يتم احتسابه على المشتري أو البائع أو كليهما حسب الحالة ويُدفع المبلغ إلى دائرة ضريبة العقارات التركية عند شراء عقار أو نقل الملكية وهناك تفاصيل لتلك الضرائب. مثل قيمتها وموعد الدفع وتنقسم إلى ضرائب تُدفع مرة واحدة وضرائب سنوية وغالبًا ما تتباين نسبة الضرائب العقارية في تركيا من 1% إلى 6% ويعتمد تحديد النسبة على نوع العقار والمدينة التي يوجد بها.

أنواع ضرائب العقار في تركيا

تختلف أنواع الضرائب المترتبة على تملك العقارات في تركيا، بحسب تصنيف العقار، وذلك ما بين ضرائب سنوية وشهرية، بالإضافة إلى ضرائب تدفع لمرة واحدة فقط.

  • ضرائب العقار الشهرية في تركيا

    هي رسوم يدفعها مالكو العقارات شهرياً، وتعرف باسم العائدات، وذلك لقاء الخدمات المنفذة بشكل يومي داخل المجمعات.

وتحدّد قيمة العائدات في تركيا بحسب مساحة العقار، وتتفاوت الرسوم من مجمع سكني لآخر، وفقاً لمستوى الرفاهية.

جديرٌ بالذكر أن العقارات والمنازل في الأبنية العادية المستقلة، تتطلب دفع عائدات أيضاً مقابل خدمات التنظيف وخدمات المصعد، ولكنها تكون أقل بكثير من عائدات المجمعات.

  • ضرائب العقار السنوية في تركيا

يتم احتساب القيمة الضريبية السنوية للعقار في تركيا تبعًا للقيمة المعلنة وقت الشراء، والتي يتم تحديدها من خلال سند الملكية أو ما يُطلق عليه الطابو وبناًء على ذلك تبلغ ضريبة العقار السكني بتركيا نسبة 0.1٪ من القيمة المعلنة.

  • ضرائب عقارية تدفع لمرة واحدة عند شراء العقار في تركيا

أو ما يسميها البعض ضريبة الطابو في تركيا، حيث أن جميع العقارات المباعة بما في ذلك المحالات التجارية والمنازل والشقق السكنية بالإضافة إلى الأراضي وغيرها. يتم احتساب رسوم الضرائب الخاصة بها عند نقل سند الملكية ويكون ذلك بقيمة 4٪ من سعر العقار الذي تم الإعلان عنه من قبل إدارة الطابو.

كيف تدفع ضريبة العقار في تركيا؟

عن طريق الذهاب إلى مبنى البلدية التابع لها العقار أو من خلال الانترنت تحويل بنكي إلى الحساب الرسمي للبلدية.

لمزيد من المعلومات عن ضرائب العقار في تركيا وأسعار العقارات، تواصل معنا حتى نساعدك في جدولة سداد ضرائب العقارات التي تشتريها عن طريق شركتنا، سنكون سعداء بالإجابة عن كافة استفساراتكم.

المصدر: الجريدة التركية الرسمية .


الوسوم



التعليقات

    • الأن
مقالات ذات صلة
المقال التالي