ما هي المباني المقاومة للزلازل في تركيا

ما هي المواصفات الخاصة بالمباني المقاومة للزلازل في تركيا؟

إنّ الاستفسار عن المباني المقاومة للزلازل في تركيا وأهميتها والحاجة لها، أصبح أمراً ضرورياً لاسيما بعد مخاوف الكثيرين من الهزات الأرضية وعدم معرفتهم بالأنظمة والقوانين التركية التي تتعامل بحزم مع مسألة مطابقة الأبنية على أراضيها لأدق معايير مقاومة الزلازل والكوارث الطبيعية.

مواصفات البناء المقاوم للزلازل:

أن يكون المبنى مُصمم بشكل يُحافظ على توازنه من الداخل والخارج ويعتمد ذلك على التخطيط الأفقي للعُمران من أجل تحقيق هذا الهدف.
اختيار التربة وفقاً لتقرير دراسة يُبين مدى أهليتها من عدمه ويقترح إيجاد حلول لمشاكل البناء على التربة، وفي هذا الإطار يحب أن يكون نوع التربة صلباً وتُستبعد التربة الهشة والرملية حيث تُساهم متانة الأرض بشكل واضح في الحد من ارتجاج البناء أثناء حدوث الزلازل.
تمتاز المباني المُقاومة للزلازل بأنها وحدة مُتماسكة لا تتفكك بالزلازل ويعود ذلك قوة مفاصل البناء وقدرتها على امتصاص الضغط الزلزالي الأمر الذي أدى في نهاية الأمر لتخفيف أضرار الصدمات الزلزالية.

القوانين التركية الخاصة بالعقارات المقاومة للزلازل:

  • قانون البناء التركي TBC
    يحدد قانون البناء التركي (TBC) المعايير الدنيا لبناء المباني المقاومة للزلازل في تركيا، بما في ذلك التصميم والبناء المضادين للزلازل.
    يحدد TBC أيضًا إجراءات تقييم المخاطر الزلزالية للمبنى وتعديل المباني القائمة لتحسين مقاومتها للزلازل والكوارث الطبيعية المتوقعة
  • لائحة التخفيف من أضرار الزلازل
    تحدد هذه اللائحة متطلبات إنشاءات المباني الجديدة، بالإضافة إلى تعديل المباني القائمة، لضمان مقاومتها للزلازل إذ تحدد اللائحة متطلبات فنية محددة لتصميم وتشييد المباني، بما في ذلك استخدام المواد عالية القوة ودمج ميزات مقاومة الزلازل.
  • رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا "آفاد AFAD"
    تتولى إدارة الكوارث والطوارئ الإشراف على البناء المقاوم للزلازل في تركيا حيث توفر AFAD إرشادات وتوصيات لأصحاب المباني والمهندسين المعماريين والمهندسين لضمان تشييد المباني المقاومة للزلازل في تركيا.
  • قانون السجل العقاري
    يُطلب وفقاً لقانون السجل العقاري الكشف عن مخاطر الزلازل للمشترين المحتملين قبل بيع العقار ويهدف هذا القانون إلى التأكد من أن المشترين على دراية بالمخاطر الزلزالية للعقار قبل الشراء.
  • قانون التفتيش على المباني

يتيح هذا القانون عمليات تفتيش منتظمة للمباني لتقييم مقاومتها للزلازل تقوم المؤسسات المعنية بذلك، حيث يترتب على ذلك أنّ المباني التي يتبين أنها غير متوافقة مع معايير المباني المقاومة للزلازل في تركيا تُطالب بالخضوع لتحديث البناء والالتزام بقرارات لجان التفتيش، حتى لو كان القرار هدم البناء وإعادة تشييده.

بشكل عام، تهدف هذه القوانين واللوائح إلى ضمان تشييد المباني الجديدة في تركيا لتكون مقاومة للزلازل وأن المباني الحالية يتم تحديثها لتحسين أدائها في مجال الزلازل وبالطبع إنّ الهدف هو تقليل مخاطر الأضرار والخسائر في الأرواح في حالة وقوع زلزال.

ما هي التعويضات التي تقدمها الحكومة التركية عند انهيار المباني القديمة أو الهشة؟

تقدم الحكومة التركية تعويضات مالية للأفراد الذين يفقدون منازلهم أو يتضررون جراء انهيار المباني القديمة أو الهشة جراء الزلازل. وتتضمن هذه التعويضات ما يلي:

  • تعويض مالي للمنازل المدمرة أو المتضررة: يقوم المجلس الإقليمي للدولة بتحديد قيمة التعويض للمنازل التي تم تدميرها بالكامل أو التي تضررت بشكل كبير. يتم دفع هذه التعويضات إلى المالكين الأصليين للمنازل.
  • توفير الإسكان المؤقت: في حالة فقدان المنزل، توفر الحكومة الإسكان المؤقت للأفراد المتضررين.
  • دعم مالي للأفراد المتضررين: توفر الحكومة دعمًا ماليًا للأفراد المتضررين والذين لديهم حاجة إلى تلبية احتياجاتهم الأساسية.
  • توفير المساعدة الطبية: توفر الحكومة المساعدة الطبية للأشخاص الذين أصيبوا بإصابات جراء انهيار المباني القديمة أو الهشة.
     
    يجب الإشارة إلى أن هذه التعويضات قد تختلف من منطقة إلى أخرى ومن حادث إلى آخر، وقد تتغير مع مرور الوقت أو تغير السياسات الحكومية.

المصدر : وزارة البيئة.


الوسوم



التعليقات

    • الأن
مقالات ذات صلة
المقال التالي